محاضرة: أن تعيش في سيرة شعبية من ثمانية وعشرين ألف ورقة | عمان

اليوم: الأربعاء، 14/ 6/ 2017

الزمان: 11:00

المكان: المعهد الفرنسي، جبل اللويبدة - عمّان.

 


محاضر بعنوان: أن تعيش في سيرة شعبيّة من ثمانية وعشرين ألف ورقة، وهي شهادة حول ترجمة وتحقيق سيرة الملك الظاهر بيبرص يُقدّمها أ. د. جورج بوهاس.

تعد سيرة الملك الظاهر بيبرص واحدة من الحكايات المركزيّة في التراث الشعبي الأدبي للمشرق العربي، ترجع جذورها إلى العصور الوسطى حيث انتقلت شفهيًّا حوالى سبعة قرون إلى أن وصلتنا. ويقوم فريق من الباحثين الفرنسيين منذ سبعة عشر عامًا بتحقيق في هذه المادة التراثية التي لا تقدر بثمن، انطلاقًا من دفاتر ثلاثة حكواتيين عاشوا في دمشق ومارسوا القص في مقاهيها. في إطار "أيّام السيرة" يقدم الأستاذ جورج بوهاس شهادةً عن تجربته مع الآداب الشعبيّة العربيّة التي احتلت جزءًا كبيرًا من مسيرته المهنيّة، فيتوقّف عند أهم المراحل التي عرفها عمله في هذا الحقل، منذ انطلاقه في مطلع ثمانينيات القرن العشرين، عند اطّلاعه على مخطوطة الرواية الحلبيّة لسيرة الملك الظاهر بيبرص، المحفوظ آنذاك في متحف الفنون التقليدية والشعبية (قصر العظم) بدمشق، والذي ترجم بعضًا منه إلى الفرنسيّة، وحتى اليوم، حيث يشرف،على فريق تحقيق الرواية الشامية من هذه السيرة، والتي سيصدر جزؤها الخامس عشر قريبًا، بعد أكثر من ثلاثين سنة على اكتشافه الأوّل.

جورج بوهاس هو أستاذ اللسانيات العربية في الدار العليا للمتميّزين (دار المعلّمين العليا) في ليون بفرنسا، حتى تقاعد عام ٢٠١٤. له مؤلفات في علم اللسانيات وفي عروض الشعر العربي، و إسهاماته كثيرة في مجال تحقيق المخطوطات، أهمها تحقيق سيرة الملك الظاهر بيبرص، وتحقيق وترجمة المخطوطات العربية في غرب إفريقيا، حيث أشرف لعدة سنوات على مشروع "تعزيز المعرفة بالمخطوطات العربية في إفريقيا ما وراء الصحراء - تمبكتو ـ وتحقيقها ونشرها".

لصفحدة الحدث إضغطوا هنا.